اخبار الحوثياخبار اليمن الانالنفطاليمنتقارير

تحذير بريطاني لمليشيا الحوثي من تدمير البحر الأحمر وساحله

وجهت المملكة المتحدة، اليوم الجمعة، تحذيرا لمليشيا الحوثي من تدمير البحر الأحمر وساحله.
وقال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر ” تويتر “، تابعها ” المشهد اليمني “، أن الناقلة “صافر” في اليمن تحمل 150 ألف طن من النفط الخام الذي سيدمر البحر الأحمر وساحله إذا تسرب.
وأضاف: يجب أن يسمح الحوثيون للأمم المتحدة بمعالجة المشكلة.
وتابع: تسبب التسرب الأخير الذي بلغ 20 ألف طن من الوقود في روسيا بأضرار بيئية هائلة بسيبيريا.
وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله ناشد المجتمع الدولي خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في السعودية، الأربعاء، الضغط بسرعة صيانة خزان نفط “صافر” قبل وقوع كارثة بحرية حيث يتعمد الحوثيون عدم السماح بوصول موظفي الأمم المتحدة.
يأتي ذلك بعد أن وجهت وزارة النفط والمعادن في الحكومة اليمنية المعترف بها، مطلع الشهر الجاري، تحذيرا من أن خزان صافر العائم برأس عيسى معرض للانفجار في أي وقت بسبب التقادم وتوقف الصيانة منذ الانقلاب الحوثي، مشيرة إلى أن المنشأة والأنابيب والمعدات فيها متهالكة.
وأوضحت في بيان صادر عنها، أن هذا التهالك سيتسبب في تسريب الغاز الخامل، عوضاً عن تسرب النفط الخام، كما أن منظومة مكافحة الحريق أيضاً أصبحت متهالكة وتوقفت كغيرها من المعدات .. محملة بهذا الصدد مليشيا الحوثي مسؤولية الكارثة البيئية التي ستنجم عن التسرب بسبب رفضهم كل المبادرات والمناشدات والتحذيرات الصادرة عن كافة الجهات ذات العلاقة خلال الفترات الماضية بما فيها الوساطات المحلية والدولية والأممية التي تدخلت من أجل إقناعهم بالسماح للفرق الفنية الأممية لإجراء أعمال الصيانة اللازمة للخزان ولكن دون جدوى.
وجددت الوزارة التأكيد على أن صيانة الخزان أصبح ضرورة حتمية عاجلة لا تحتمل التأجيل ووفقا لتقارير الفنيين التابعين للوزارة التي أكدت أن جاهزية أنظمة التشغيل في الخزان العائم منهارة كليا وأصبحت الكارثة وشيكة إن لم يتم إنقاذ الموقف.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق